شلالات نياماكاد

تعتبر شلالات نياماكاد الرائعة أفضل مكان لمحبي السفر، أو الذهاب في الصيد ، أو من يريدون الاستمتاع بانتعاش الجو في بعد الظهيرة بجانب مياه شلال رائع. ويبلغ ارتفاع الشلال 1600 متر ويمكن للمرء أن يقضي ساعات في اللعب في حمام السباحة المسطح أو الذهاب في رحلة إلى التلال القريبة لمشاهدة المناظر الخلابة. أما إذا كنت مهتمًا بالصيد ، توجه إلى جرافيل بانكس في منطقة نياماكاد للاستمتاع ببعض سمك السلمون المرقط. تقع نياماكاد على بعد 10 كم من مونار بالتحديد بين مونار وراجامالا.

يعتبر أفضل وقت للزيارة هو أثناء فترة هبوب الرياح الموسمية ، أو بعدها مباشرة، حيث يكون الشلال في أفضل حالاته في هذا الوقت ، والطقس مثالي لممارسة رياضة المشي لمسافات طويلة.

شلالات نياماكاد

قمة أنمودي

تعتبر قمة أنمودي أعلى قمة في جنوب الهند وتقع على ارتفاع حوالي 2695 م، هي واحدة من أكثر الأماكن التي تتميز بمناظر خلابة في مونار. تبدو قمة انمودي وكأنها كتلة مسطحة من الصخور في الأعلى.تقع داخل حديقة نافيوراكولام الوطنية، ويمكن الوصول إليها عن طريق المشي. و يمكن للزائر أن يمر أيضا بالحيوانات البرية في المنطقة وهو قادم من مونار، ومنها الوعل النيلجيري، والفيل الآسيوية و الأبقار بالإضافة إلى الضفدع النادر. 

قمة أنمودي

شلالات أتوكاد

تقع شلالات أتوكاد على بعد 9 كم من مونار وقبل مدينة فالفاسال. تغطي الأراضي في المنطقة بالتلال الصخرية والشلالات الصغيرة. يمكنك الاستمتاع بجانب المياه الباردة الزرقاء الشلالات وترك همومك وراءكم وتذهب في نزهة عبر الأراضي الخضراء. وتعد أفضل وقت لزيارة الشلالات في موسم أمطار المونسون، عندما تسقط مياه الأمطار وتمتزج بمياه الشلالات ليغطوا الحوض في الأسفل بسرعة واندفاع كبير. مما يحول منطقة الشلالات إلى موقع رائع يفضله المصورين. وتلتقي الصخور مع الأشجار التي يبدو أنها تنمو من الصخرة نفسها، يزيد من جمال المنظر الطبيعي الخلاب.

شلالات أتوكاد

منطقة لوكهارت جاب

تقع منطقة لوكهارت جاب على بعد 13 كم من مدينة مونار وغالبًا ما يتم تهجئة باعتبارها "لوك هات" أو "قلب مغلق" بسبب الفجوة في التلال التي تشبه القلب المغلق! كما يحتوي هذا الموقع على الكثير من خيارات التنزه وممرات السير هادئة للغاية.

يمكن للمرء من هذه المنطقة مشاهدة الوديان الخضراء المورقة، والمنحدرات الغائمة والمزارع المؤمنة جيدًا. حيث تعتبر المكان المثالي لقضاء يوم كامل والذهاب للنزهة مع الأصدقاء. تعد لوكهارت جاب مكاناً معزولاً وسوف تساعدك على الابتعاد عن ضوضاء الحياة في المدينة.

منطقة لوكهارت  جاب

تجربة المنازل الشجرية

تُعتبر المنازل الشجرية المعروفة محلياً باسم ايرومادام في ولاية كيرالا واحدة من أفضل المواقع للاستمتاع بجمال الطبيعة الساحرة والنقية. يوجد عدد من المنتجعات في مونار والمناطق المحيطة بها والتي توفر إقامة مريحة في منازل الأشجار الفاخرة.

تم بناء هذه المنازل على أشجار طويلة تطل على الغابات الخضراء المحيطة بها. من المثير للاهتمام حول هذه المنازل أنه يتم رفع منزل الشجرة دون استخدام مسمار واحد في تأسيس المنزل على الشجرة. لكن يرتبط بشكل جيد بالشجرة باستخدام أعواد الخيزران والحبال.

تجربة المنازل الشجرية

تذوق الشاي

تحتوي مدينة مونار علي كنز كبير من الشاي حيث توجد مساحات من المزارع الخضراء التي تعتبر من أفضل الأماكن التي توفر فرصا رائعة لتجربة سياحة تذوق الشاي. ويمكنك التجول عبر المزارع الواسعة الخلابة التي يتخللها روائح مميزة أو تجربة مجموعة متنوعة من أنواع الشاي التي تزرع محليا. ويمكن للمرء أن يستمتع بالروائح العطرة لأوراق الشاي في المكان. وخلال تلك الزيارة، يخوض المرء واحدة من أكثر التجارب الرائعة في حياته ويتذوق أنواع مختلفة من الشاي.

كما يمكنك زيارة متحف الشاي وحضور تجمعات لتذوق الشاي. ويتم عرض طرق مختلفة في عملية تخمير الشاي ويحصل المرء علي نصائح حول كيفية أن يصبح متذوق محترف للشاي. ويمكنك أيضا تذوق ما يصل إلى 15 صنف مختلف من الشاي مع مساعدة مرشد تذوق الشاي الموجود بالمتحف. ولا تفوت شراء الأصناف المفضلة لديك تأخذها المنزل كهدية تذكارية.

تذوق الشاي

تسلق الصخور وتسلق الجبال بالحبل

توفر المناظر الطبيعية الجبلية في مونار الأراضي المثالية للقيام بأنشطة المغامرة مثل تسلق الصخور وتسلق الجبال بالحبل. تتيح مونار لعشاق المغامرة ومدمني الإثارة تسلق قمم مونار شديدة الانحدار والضباب يغطي المكان مما يجعل التجربة ممتعة للغاية. يُنصح دائمًا بأن تستعين بمساعدة في التسلق بدلاً من التسلق الحر نظرًا لأن الخيار الثاني يمكن أن يكون صعباً للغاية. سوف يساعدك المرشدين في المكان للحصول على المعدات المناسبة ومعدات اللياقة البدنية لضمان السلامة. تعتبر رياضة تسلق الجبال باستخدام الحبل هي مزيج من تسلق الجبال وتسلق الصخور.

في البداية تحتاج إلى الصعود إلى مرتفع شديد الانحدار بمساعدة المعدات، وبعد ذلك ، يتم إسقاط صخرة رأسياً أثناء ربطك بأداة السلامة. يمكنك تجربة تقنيات مختلفة مثل التسلق الأمامي والتسلق الخلفي والجانبي للاستمتاع بواحدة من أكثر التجارب إثارة في حياتك.

تسلق الصخور وتسلق الجبال بالحبل

ركوب القوارب

يعتبر سد ماتيوبيتي في مدينة مونار وبحيرته المكان المثالي للاستمتاع بركوب القوارب ومشاهده الجمال الخلاب لمحطة التل الرائعة. يتم توفير القوارب في منطقة السد من قبل مجلس تنشيط السياحة في المنطقة ، ويمكن للسائحين استئجار قوارب سريعة أو قوارب بطيئة أو قوارب بخارية للاستمتاع بتجربة مدهشة وسط الطبيعة.

يوجد مكان آخر رائع للقوارب في مونار هو سد انايرانكال الشهير ، والذي يتميز بوجود مجموعة متنوعة وغنية من النباتات والحيوانات. وتعتبر رؤية الأفيال أثناء ركوب القارب في بحيرة انايرانكال شائعة جدًا وتضيف إلي جمال التجربة.

ركوب القوارب

ركوب الدراجات في الممرات الجبلية

تخظي مدينة مونار بوجود واحدة من أفضل مسارات ركوب الدراجات في جنوب الهند وتعتبر وجهة مثالية لمحبي الإثارة والمغامرة وعشاق ركوب الدراجات عبر الممرات الجبلية الوعرة. يعد ركوب الدراجات عبر الطرق الضيقة والمتعرجة التي تحيط بها منحدرات التل المغطاة بالغابات تجربة مثيرة للغاية. حيث يتيح ركوب الدراجات وسط المناظر الطبيعية المذهلة في مونار فرصة لاستكشاف العديد من مزارع الشاي الموجودة بالمدينة ، كما تصادف رجال ونساء المنطقة وهم يقطفون أوراق الشاي الطازجة.

يمكن الصعود بالدراجات إلي توب ستيشان لمشاهدة المناظر الطبيعية الساحرة على قمة تلال كيرالا وسهول تاميل نادو. وتتيح ممارسة ركوب الدراجات للسائحين إطلالات رائعة على الريف بالإضافة إلى فرصة التفاعل مع القبائل المحلية وعمال مزارع الشاي.

ركوب الدراجات في الممرات الجبلية

رحلات نهرية بقوارب البامبو

تعتبر مونار مكان رائع لمحبي المغامرات وتجديف قوارب البامبو وهو واحداً من أكثر التجارب إثارة في المنطقة. وما يجعلها أكثر إثارة للاهتمام من ركوب القوارب المعتادة هو أن السائحين يحصلون على قوارب مصنوعة من أعمدة الخيزران مربوطة بحبال جوز الهند ومحاطة بالإطارات المطاطية الضخمة.

تعد بحيرة بيريار في منطقة تيكادي واحدة من أفضل الأماكن لتجربة ركوب القوارب المصنوعة من الخيزران بالقرب من مونار. يجب على السائحين أولاً التجول في الغابات الواسعة لمسافة 4 كم للوصول إلى نقطة انطلاق التجديف بقوارب البامبو.

رحلات نهرية بقوارب البامبو

حديقة نيلاكورينجي الوطنية

تتحول مدينة مونار إلى أرض خيالية ساحرة في كل مرة يحل فيها موسم تفتح الإزهار وتغطي زهرة نيلاكورينجي الجميلة المناظر الطبيعية باللون الأزرق والأرجواني. يمكن رؤية هذا الجمال النادر الذي يزهر في هذه المنطقة مرة كل 12 عامًا. حيث يحتشد الآلاف من المسافرين في منار خلال هذا الموسم عندما تكون جميع التلال مغطاة بالزهور وتبدو جميلة للغاية. تعد نيلاكورينجي هي شجيرة وجدت معظمها في جاتس الغربية في جنوب الهند. يقتصر تواجدها على وجه التحديد على الأراضي العشبية في شولا في منطقة جاتس،و تلال نيلجيري وتلال بالاني وتلال أرافيكولام في مونار.

أنشأت حكومة كيرالا هذه الحديقة لحماية وحفظ هذه العينة الفريدة من التنوع البيولوجي. وكان الهدف الرئيسي للمبادرة هو حماية أزهار نيلاكورينجي. تمتد الحديقة علي مساحة 7907 فدان من الأرض عبر قرى كوتاكامبور و فاتاتفادا. ويتوافد الزائرون في موسم التزحلق ويقوموا بالحجز للزيارة والبقاء أشهر أو حتى سنوات. لذلك، إذا كنت تخطط لزيارة المدينة في هذا الوقت، تحقق من توافر الفندق في الوقت المناسب.

حديقة نيلاكورينجي الوطنية

جولات في الغابة

توجد واحدة من أكثر الأنشطة المثيرة في مونار وهي الانضمام إلى فريق قوات حراس الغابات المسلحين للقيام بجولة في وقت متأخر من الليل في مناطق تنمية البيئة لمحمية بيريار للنمور. ويتم تنظيم دوريات الحراسة بين الساعة 4 صباحا و 7 صباحا، ويهدف هذه النشاط إلى الحفاظ على الغابة من الصيادين المتسللين ومتابعة وفحص أي تدهور في الغابات.

يمكن السائحين من جميع أنحاء الهند والعالم أن يكون لهم دورًا مهمًا في الحفاظ على الحياة البرية في منطقة تيكادي من خلال المشاركة في حراسة الغابة. تعد تجربة زيارة محمية النمور تجربة فريدة من نوعها من شأنها أن تجعلك تشعر بالتوتر والإثارة حيث الخوف المستمر من مواجهة النمر وأنت تسمع أصواتاً غير معتادة من مختلف أنحاء الغابة. وينقسم السائحين المشاركين في دورية الحراسة إلى فرق مختلفة في كل فريق أربعة سائحين يرافقهم حراس الغابات ومراقبو الحماية.

جولات في الغابة

التراث القبلي في مونار

تعتبر ولاية كيرالا موطناً لعدد من المجتمعات القبلية وتعد قبيلتي المانان والباليان من بين أبرز القبائل في مونار. يهدف برنامج التراث القبلي الذي تقدمه حكومة الولاية إلى توفير لمحة عن الحياة القبلية للسائحين ويتضمن هذا البرنامج الذي يستغرق حوالي ساعتين الرحلات عبر الغابات الكثيفة وزيارة قرية قبلية تقع في محيط محمية بيريار للنمور. يمكن للسائحين القيام بهذه الجولة يوميًا من الساعة 8 صباحًا حتى الساعة 12 ظهرًا ومن الساعة 2 ظهرًا إلى الساعة 4 مساءً.

سوف يكون برفقتك مرشد من القبيلة في رحلتك وسط الطبيعة. يمكن أن يأخذك المرشد إلى منازل القبائل أثناء المشي وسط محيط أخضر جميل وأصوات الطيور المغردة تضفي موسيقى في الخلفية. كانت القبائل تعيش في منازل من القش الرمادي لعدة قرون ، تعد زيارة أحد هذه المنازل تجربة رائعة حيث يتفاعل المرء مع القبائل ويتعرف على أسلوب حياتهم.وتشكل زيارة متحف التراث القبلي جزءا من الجولة والذي أقيم في مدينة مونار لقبيلة منانان. يعرض المتحف مجموعة رائعة من القطع الأثرية القبلية ، والتي يستخدمها أعضاء القبيلة في الاحتفالات الخاصة والطقوس والمناسبات الثقافية والممارسات الزراعية. يشاهد الزائرين أيضًا الملابس التي ترتديها القبائل، إلى جانب أشياء أخرى مثل معدات الصيد التقليدية والأسلحة المستخدمة للصيد وأواني الطبخ واللوحات القبلية.

التراث القبلي في مونار

شلالات باور هاوس

تقع شلالات باور هاوس الرائعة وسط مناطق مزارع الشاي الخلابة والنباتات الكثيفة ، وتعد واحدة من أكثر المواقع زيارة في مونار حيث تنحدر من ارتفاع 2000 متر ، وتنبع الشلالات من بحيرة سيتا ديفي كولام الصافية في ديفيكولام، وتصبح في أجمل حالاتها خلال موسم الأمطار المعروف باسم المونسون.

تعطي الشلالات منظرا ساحرا وجذاب والجمال الطبيعي الهادئ المحاط بالأراضي الخضراء حيث المياه البيضاء الصافية للشلالات التي تتدفق من الأرض الصخرية. بالإضافة إلى النسيم البارد الذي يجتاح الأرض، يمنحك تجربة رائعة وممتعة. وتعرف هذه الشلالات أيضا باسم شلالات تشيناكانال. وتقع في الطريق المؤدي الي محمية بريار للنمور في منطقة تيكادي التي تعتبر موقع آخر يجب زيارته بالقرب من مدينة مونار. 

شلالات باور هاوس